الرئيسية » اخبار عالمية » أخبار أفريقيا الوسطى : توقعات بموافقة الاتحاد الأوروبى على التدخل العسكرى
أخبار أفريقيا الوسطى : توقعات بموافقة الاتحاد الأوروبى على التدخل العسكرى

أخبار أفريقيا الوسطى : توقعات بموافقة الاتحاد الأوروبى على التدخل العسكرى

صرح دبلوماسيون، أنه من المتوقع أن يوافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اليوم الاثنين على تدخل عسكرى أوروبى فى جمهورية إفريقيا الوسطى، وذلك لدعم قوات فرنسا وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقى التى تدخلت بالفعل لمواجهة الاضطرابات بالدولة.
ولقى مئات الأشخاص حتفهم، كما شردت أعمال العنف بين المسلمين والمسيحيين العام الماضى فى أفريقيا الوسطى ما يصل إلى مليون شخص، وحذر الصليب الأحمر من “كارثة إنسانية مروعة”.
وقال مسئول بارز فى الاتحاد الأوروبى طلب عدم الكشف عن هويته “نحتاج لنكون على الأرض بأسرع ما يمكن”، ومن المقرر أن تكون خطوات المهمة سريعة بهدف نشر قوات بحلول الشهر المقبل، حسب مصادر بالاتحاد الأوروبى.
وسوف يبحث وزراء الخارجية خلال اجتماعهم اليوم فى بروكسل خطط تدخل يستمر أربعة إلى ستة شهور، ويركز على العاصمة بانجى التى شهدت فرار الآلاف إلى مخيمات مؤقتة قرب المطار، بحثا عن التمتع بحماية القوات الدولية.
وأفاد مصدر فى الاتحاد الأوروبى بأن “موقع المطار لا يزال شاغلا إنسانيا رئيسيا بالنسبة لنا”، مشيرا ليس فقط إلى عدم توفر الغذاء ومستلزمات الحفاظ على الصحة، ولكن أيضا إلى الأهمية الاستراتيجية للمطار.
وأضاف، “إن أقل تحول يمكن أن يؤدى إلى خلل فى الوصول إلى مرفق مازال أساسيا تماما، ولا سيما لتوصيل الموارد الإنسانية”، ويرغب الاتحاد الأوروبى إضافة لتوفير الحماية لآلاف المدنيين النازحين وتيسير وصول الاحتياجات الإنسانية، فى المساعدة على توفير بيئة مستقرة لعملية مصالحة سياسية تؤدى فى النهاية لإجراء انتخابات.

المصدر : اليوم السابع
ويشهد برلمان جمهورية أفريقيا الوسطى اليوم إجراءات التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد بعدما استقال الرئيس الانتقالى ميشيل جوتوديا منذ عشرة أيام تحت ضغوط دولية لفشله فى إنهاء العنف.

عن admin

اضف رد